الاحداث

لوح يشدد في نيويورك على الوسائل الكفيلة بالحد من عرض المخدرات

21/04 16h51

نيويورك - شدد وزير العدل حافظ الأختام السيد الطيب لوح يوم الأربعاء بنيويورك على ضرورة تقليص عرض المخدرات مبرزا وسائل مكافحة الإجرام المرتبط بالمخدرات.

و دعا الوزير لدى ترأسه مناصفة مائدة مستديرة حول تقليص عرض المخدرات نظمت بمناسبة أشغال الدورة الاستثنائية للأمم المتحدة حول المشكل العالمي المتعلق بالمخدرات المتدخلين إلى التطرق إلى الوسائل الكفيلة بالحد من الاستهلاك المتزايد لمواد مهلوسة جديدة.

و أوضح السيد لوح انه من الضرورة بمكان تحميل الوحدات المكلفة بالتحقيقات حول المتاجرة بالمخدرات مسؤولياتهم و توحيد التجارب العملية الناجعة.

كما اعتبر انه ينبغي التفكير في مسالة الملاذات الضريبية المستعملة بكثرة في تبييض الأموال الناجمة عن المتاجرة بالمخدرات.

و اعتبر السيد لوح أن تجارة المخدرات تعد مصدرا هاما لتمويل الإرهاب يجب تجفيفه.

و في هذا السياق أوضح وزير الشؤون اليابانية السيد سيجي كسهارة أن المتاجرة بالمخدرات تعتد من الأشكال التقليدية للجريمة المنظمة التي تضر بالنشاطات الاقتصادية و النمو.

و يرى أن العلاقة الكبيرة بين المتاجرة بالمخدرات و الإرهاب تزعزع أكثر التوازن العالمي. و من جهته يعاقب اليابان تجارة المخدرات و استهلاكها و يرافع من اجل تطبيق صارم للقوانين حتى بالنسبة للمستهلكين قصد تحقيق العزوف عنها.

و من جهته أوضح كاتب الدولة المساعد للشؤون الخارجية الأمريكية ويليام بروانفيلد انه ينبغي التمييز بين الضحايا و المهربين الكبار مقترحا سياسات ذكية أكثر لمكافحة المخدرات لإقناع المزارعين على تقليص العرض من خلال التوجه إلى زراعات بديلة أخرى.

منذ أكثر من 10 سنوات خلت قدم اليابان مساعدته لأفغانستان من اجل تقليص إنتاج الأفيون من خلال الاقتراح على المزارعين الفقراء زراعات بديلة مثل الورود.

و أعرب المدير المساعد لقسم محاربة تبييض الأموال بالمصلحة الفدرالية للمراقبة لفدرالية روسيا كونستانتين غوبروسانكو عن قلقه لكون تبييض الأموال الناجم عن المخدرات بات تهديدا عالميا حيث لا يتم حجز إلا 5ر0 بالمائة فقط من أرباح تجارة المخدرات.

و اقترح السيد غروبوسانكو في هذا الصدد تنسيق نشاطات الاستخبارات الدولية قصد القيام بتحقيقات حول التدفقات المالية المرتبطة بالمخدرات.

و على سبيل المثال قامت باكستان بتجميد ملايين الدولارات التابعة لمهربين و تفكيك 28 شبكة دولية حسب ما أفاد به ممثله خلال مداخلته في هذه المائدة المستديرة.

و من جهتها أعربت ممثلة نيجيريا التي أبدت انشغالها لارتفاع زراعة القنب الهندي بالمنطقة عن "معارضتها لسياسات تقنين القنب الهندي" المنتهجة في بعض البلدان.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • تبسة: وضع حيز الخدمة لشبكة الكهرباء الريفية لفائدة 140 سكنا ببلدية صفصاف الوسرى...اقرأ المزيد
  • أيام تبسة الأدبية: افتتاح الطبعة التاسعة لأيام تبسة الأدبية ...اقرأ المزيد
  • جامعة قسنطينة 2 : أكثر من 2800 برنامج كمبيوتر صممها طلبة باحثون  في كلية تكنولوجيات الاتصال و الاعلام الحديثة منذ سنة 2012 ...اقرأ المزيد
  • أم البواقي: هلاك شخص و إصابة آخر في حادث سير ببلدية قصر الصبيحي ...اقرأ المزيد
  • أم البواقي: استلام أكثر من 6 آلاف ملف متعلق بتسوية العقار الفلاحي...اقرأ المزيد
فيديو