أخبار محلية

حملة "بيداغوجية" لوضع حد لحوادث الغرق

16/07 17h02

قسنطينة - عندما يرتفع مقياس الحرارة إلى درجات عالية تزداد الرغبة في السباحة بشكل كبير و تغتنم جميع الفرص من أجل الارتماء في المياه حتى و إن كانت هذه المياه في شواطئ غير محروسة أو مجاري مائية أو سدود.

و لقد أجبرت هذه الوضعية المسؤولين المعنيين لاسيما الوكالة الوطنية للسدود و التحويلات على إطلاق عديد العمليات من أجل وضع حد لمآسي الغرق التي تحزن عديد العائلات في كل سنة.

فقد فقد مؤخرا ثلاثة شباب حياتهم غرقا في مياه سد بني هارون (ولاية ميلة) و ذلك على الرغم من إطلاق الوكالة الوطنية للسدود و التحويلات انطلاقا من شهر يونيو المنصرم لحملة "بيداغوجية" للتحسيس و الوقاية على اعتبار أن هذه الوكالة سجلت ما لا يقل عن 115 حالة غرق خلال السنوات الخمس الأخيرة.

و في هذا الصدد أكد لوأج السيد عز الدين لمانع مدير استغلال هذه المنشاة أن صيف 2017 يأتي أيضا تحت شعار الوقاية و التحسيس ضد مخاطر السباحة في مياه السدود لاسيما سد بني هارون.

و باعتباره أكبر سد بالجزائر بارتفاع 120 متر و سعة نظرية قدرها 960 مليون متر مكعب فإن هذه المنشأة الضخمة تعد أيضا إحدى "مسببات الموت" بسبب عديد الشباب الذين يغامرون على السباحة فيها دون أخذ خطر الغرق بعين الاعتبار.

و استنادا لذات المسؤول فإن الحملة التحسيسية التي تجري على قدم و ساق منذ شهر يونيو المنصرم ستتواصل إلى غاية نهاية فصل الصيف و تستهدف على وجه الخصوص الشباب من خلال الومضات الإشهارية و توزيع المطويات و الملصقات في دور الشباب و مقاهي الإنترنت و المساجد.

كما أوضح السيد لمانع في هذا الصدد بأنه يتم تنظيم خرجة كل يومين بالقرى المجاورة لمجاري السد من أجل تحسيس الشباب بمخاطر السباحة في مياه السد.

و أفاد بأن الأمر يتعلق بالتكفل بالشباب البطالين للبلديات ال32 لولاية ميلة من خلال دعوة شباب بلديتين أو 3 عند نهاية كل أسبوع لتمضية "يوم ترفيهي" على مستوى سد بني هارون كتعويض عن منعهم من السباحة في مياه هذا السد.

و أكد السيد لمانع بأن شباب بلديات قسنطينة المتاخمة لسد بني هارون لاسيما بلديتي مسعود بوجريو و بني حميدان هم أيضا معنيون بهذا البرنامج الخاص الذي يستهدف منع الشباب من السباحة في السد و تجنيبهم تعريض حياتهم للخطر. ---خرجات مؤطرة من أجل وقاية أفضل---

و يتضمن برنامج هذه الخرجات رحلات نزهة تتم من خلالها دعوة الشباب لاكتشاف الثروتين النباتية و الحيوانية و التمتع بالشواء و ألعاب الصيد و لحظات حميمية مرفقة بأنغام الدربوكة , وفقا لحسب ما أوضحه بالتفصيل مدير سد بني هارون.

و علاوة على هذه الخرجات "المؤطرة" من طرف المنظمين يأتي بعض الشباب أيضا إلى سد بني هارون في إطار رحلات منظمة , إستنادا لما كشف عنه ذات المصدر من طرف جمعيات من ميلة و قسنطينة.

و بالموازاة مع الخرجات التربوية و الترفيهية المنظمة لفائدة شباب بلديات ميلة و قسنطينة وضع أيضا مسؤولو سد بني هارون برنامجا منتظما موجها للعائلات بالتعاون مع عديد الجمعيات التي تنظم خرجات لفائدة الشباب بمعية عائلاتهم.

و أكدت لوأج السيدة مريم متقاعدة من قطاع التعليم منذ عدة سنوات أن التنزه بسد بني هارون يشكل أحلى لحظات الاستمتاع بالهواء المنعش التي تفضل معايشتها مع زوجها و أبنائهما الثلاثة في كل مرة تتاح لها الفرصة.

و ترى مريم التي تقيم بولاية قسنطينة و بعاصمة الولاية تحديدا أن سد بني هارون يعد "جرعة أوكسجين بالنسبة للسكان المحليين" و الذي إعتبرته مكانا "مفضلا" حيث من الممكن تمضية لحظات جميلة تتعانق فيه الطبيعة مع بانوراما تحبس الأنفاس.

و تضيف "مثل أي مدينة داخلية لا تتيح قسنطينة فرصا كثيرة لقاطنيها خلال فصل الصيف بسبب عدم توفرها على شواطئ بحر و رمال ذهبية فتجدنا نتوجه من وقت لآخر إلى سد بني هارون مع العائلة من أجل تخفيف الضغط و تغيير الجو لكن الأمر لا يتعلق أبدا بترك أبنائي يمارسون السباحة لكونه خطير جدا".

كما تجوب فرقة تتكون من أعوان أمن سد بني هارون بشكل يومي المسطح المائي و ضفاف السد بالاعتماد على قوارب من أجل ثني الشباب من السباحة في السد إلى غاية نهاية فصل الصيف ..

و علاوة على طرد "السباحين المتطفلين" تتمثل مهام هذه الفرقة أيضا في مكافحة الري و الحرث غير الشرعي , كما أشار إليه نفس المصدر,

موضحا أن أعضاء هذه الفرقة يتدخلون من أجل وضع حد للتصرفات غير اللائقة و إيداع شكوى في حال استدعى الأمر ذلك على مستوى وحدات الدرك الوطني للبلديات المعنية. (وأج)

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • ميلة: باحثون يؤكدون التزام الشيخ مبارك الميلي بالتاريخ و الهوية و التوحيد...اقرأ المزيد
  • قسنطينة: وضع أكثر من 15 ألف عداد مياه خلال 2017 ...اقرأ المزيد
  • سكيكدة : حجز مخطوط ثمين مهرب من تونس عمره 7 قرون ونصف...اقرأ المزيد
  • باتنة : العثور على رفات شهداء داخل بئر ببلدية وادي الشعبة ...اقرأ المزيد
  • ببرج بوعريريج : إبرام اتفاقية شراكة بين الوكالة الولائية للتشغيل و مركز تسهيل المؤسسات الصغيرة و المتوسطة...اقرأ المزيد
فيديو