الثقافة

الملتقى الوطني "التاريخ في روايات الطاهر وطار" بعنابة : إعادة كتابة التاريخ في أعمال الكاتب موضوع نقاش

23/12 10h56

عنابة - حظيت كتابات و أعمال الروائي الجزائري الراحل الطاهر وطار اليوم الخميس بنقاش واسع في أشغال اليوم الثاني والأخير للملتقى الوطني حول "التاريخ في روايات الطاهر وطار" الذي احتضنته المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية بعنابة.

وأبرزت النقاشات التي تناولت هذا الجانب الروح الوطنية للكاتب وتوجهه النضالي الذي تكرس من خلال كتاباته التي حملت مرجعية الثورة الجزائرية ونظرة استشرافية لأحداث تاريخ الجزائر المعاصرة بالإضافة إلى شجاعة أدبية وسياسية كما عبر عن ذلك عدد من المشاركين في الملتقى.

وفي مداخلة بعنوان " المتخيل التاريخي كإعادة كتابة عند الطاهر وطار " تناول الأستاذ وحيد بن بوعزوز من جامعة الجزائر مسألة إعادة كتابة التاريخ في أعمال الطاهر وطار و أعطى في هذا الإطار قراءة جديدة لأعمال هذا الروائي المتعلقة بمراجعة تاريخ الثورة الجزائرية.

و اعتبر المحاضر في هذا السياق أن إعادة كتابة تاريخ الثورة من منظور هذا الروائي الجزائري ترتكز على "مبدأ مراجعة التاريخ الرسمي للثورة الجزائرية" وذلك بعيدا –كما قال- عن التحريفات التي يحاول الكثير من الكتاب المعاصرون الترويج لها وذلك بهدف التنكر ومغالطة التاريخ وتحريفه على حد تعبيره.

وتتبع المشاركون في الملتقى الوطني حول "التاريخ في روايات الطاهر وطار" مداخلات تناولت جماليات الكتابة الأدبية عند هذا الروائي وشعرية الخطاب التاريخي في رواياته بالإضافة إلى البعد الثوري في أعمال وروايات صاحب " الشمعة والدهاليز " و " عرس بغل " و " العشق والموت في زمن الحراشي " وغيرها من الإبداعات الأدبية.

وتم تنظيم الملتقى الوطني حول " التاريخ في روايات الطاهر وطار " من طرف المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية بالتعاون مع مديرية الثقافة لولاية عنابة.(وأج)

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • سكيكدة : إيداع 4 أشخاص الحبس المؤقت و وضع 4 تحت الرقابة القضائية بعد أعمال شغب...اقرأ المزيد
  • الدعوة لتسخير موارد مالية محلية لضمان تنمية الجماعات المحلية (لقاء)...اقرأ المزيد
  • سكيكدة : إطلاق سراح 14 مهاجرا غير شرعي تم إجلاؤهم بميناء الصيد بالقل (مصدر قضائي)...اقرأ المزيد
  • قسنطينة : احتجاج حوالي 100 مواطن بديدوش مراد للمطالبة بتحسين الإطار المعيشي...اقرأ المزيد
  • المسيلة : مكتبات المطالعة العمومية تتعزز ب 20 ألف كتاب (مسؤول)...اقرأ المزيد
فيديو