بيئة

سكيكد: جرد حوالي 12 ألف طير مهاجر بالمنطقة الرطبة قرباز صنهاجة

3/02 11h24

سكيكدة - أحصت محافظة الغابات لولاية سكيكدة منذ بداية السنة الجارية حوالي 12 ألف طير مهاجر بالمنطقة الرطبة قرباز صنهاجة (أقصى شرق سكيكدة) , حسب ما علم اليوم الخميس من محافظ الغابات بالنيابة أحمد سديرة.

و أوضح نفس المسؤول ل /وأج على هامش يوم دراسي بمناسبة إحياء اليوم العالمي للمناطق الرطبة احتضنته جامعة 20 أوت 1955 أن هذا العدد في تزايد مستمر منذ ثلاث سنوات بالنظر إلى أنه لم يتم جرد سنة 2014 سوى ما لا يزيد عن 8 آلاف طير مهاجر.

و أضاف المتحدث أن هذا الإحصاء الذي قامت به لجنة مكونة من مختصين من عديد ولايات شرق البلاد كشفت عن وجود 40 صنفا من الطيور المهاجرة بهذه المنطقة. من جهة أخرى تطرق المشاركون في هذا اللقاء إلى العديد من المشاكل التي تعترض المنطقة الرطبة قرباز صنهاجة من شأنها أن تلحق أضرارا بهذا الوسط الطبيعي خاصة منها الاعتداءات المختلفة التي تطال غطائها النباتي.

و في هذا السياق أشار عمار فوفو مختص في الفلاحة و التنمية الريفية بكلية العلوم الزراعية بجامعة سكيكدة إلى أن تعدي العديد من الفلاحين علي الغطاء النباتي لهذه المنطقة من خلال قيامهم باستغلال الأراضي عن طريق قطع الأشجار بطرق عشوائية إضافة إلى الرعي المفرط وغير المراقب قد تسبب في نقص فادح للغطاء النباتي بهذه المنطقة يضاف إلى ذلك السقي انطلاقا من البحيرات ما يؤدي حتما إلى تناقص أعداد الطيور و الثروة السمكية بشكل خطير جراء نفاذ المخزون المائي السطحي والجوفي .

و دعا هذا المختص إلى ضرورة تدارك الوضع في "أقرب الآجال" معتبرا أن الحل الأنسب هو تسريع عملية تصنيف هذه المنطقة و استحداث إدارة خاصة بها تسهر على حمايتها .

و قد تم التطرق خلال هذا اليوم الدراسي الذي بادرت إليه محافظة الغابات بالتنسيق مع جامعة سكيكدة بحضور عدد من الطلبة إلى المنطقة الرطبة قرباز صنهاجة التي تقع بإقليم دائرة بن عزوز و التي تعد من أهم المناطق الطبيعية الخلابة التي تزخر بها ولاية سكيكدة الساحلية و من بين أجمل المناطق الرطبة على المستوى العالمي.

و يحتل هذا الوسط الطبيعي مساحة إجمالية ب 42100 هكتار وهو مصنف ضمن المناطق العالمية المحمية طبقا للمادة 21 من اتفاقية رامسار الدولية وتمتد عبر بلديات بن عزوز والمرسى وجندل (سكيكدة) إلى غاية بلدية برحال بولاية عنابة المجاورة ويحتوي على 9 بحيرات تتربع على 2580 هكتارا.

و تحتضن المنطقة الرطبة قرباز صنهاجة على مدار الفصول الأربعة مختلف أصناف الطيور المهاجرة والنادرة في العالم بما فيها مختلف الطيور المائية حيث يعيش فيها ما يقارب 230 صنفا من الطيور منها أكثر من 140 صنفا يعيش في المناطق الرطبة فقط من بينها 42 صنفا هي في الأصل طيور نادرة للغاية على غرار النحام الوردي و أبو الساق الأبيض و الهدهد و كذا النورس.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • سوق أهراس: إعادة فتح المسرح الجهوي خلال الثلاثي الأول من سنة 2019...اقرأ المزيد
  • قسنطينة: تلقيح أكثر من 23 ألف رأس بقر ضد الحمى القلاعية ...اقرأ المزيد
  • ميلة: قطاع الصحة يتعزز ب 19 طبيبا أخصائيا جديدا...اقرأ المزيد
  • برج بوعريريج : حجز أكثر من 17 كلغ من الكيف المعالج (درك وطني)...اقرأ المزيد
  • أم البواقي: حجز 18 ألف قرص مهلوس (درك وطني)...اقرأ المزيد
فيديو