مسرح

غنائية المحبة لذكرى ساقية سيدي يوسف

10/02 09h17

سوق أهراس - احتضنت قاعة المحاضرات ميلود الطاهري بمدينة سوق أهراس مساء أمس الأربعاء عرض الملحمة الغنائية المشتركة الجزائرية - التونسية "غنائية المحبة" بحضور السلطات المحلية المدنية والعسكرية وعدد من المواطنين , والذي أقيم بمناسبة إحياء الذكرى الستين لأحداث ساقية سيدي يوسف الدامية.

وجسد العرض, الذي استمر على مدار قرابة ساعتين , من خلال اللوحات الغنائية المقدمة رحلة البحث الطويلة والشاقة عن الحرية في سبيل استرجاع الوطن المفدى, خاصة بالمنطقة الأولى التاريخية ومناطق الشريط الحدودي, مبرزا بسالة المجاهدين خلال الثورة التحريرية.

وقد عمل مخرج العرض, فؤاد روايسية, الذي استغرق تحضيره مدة ثلاثة أشهر, على إبراز الموروث الثقافي المشترك للمناطق الحدودية الجزائرية - التونسية, لاسيما في مجال الفن والرقص والشعر والغناء الفلكلوري واللباس التقليدي وغيرها, إلى جانب العمل على إظهار أواصر المحبة المتأصلة لدى الشعبين و روح التضامن والتكافل بينهما خلال الثورة التحريرية.

وقد استمتع الجمهور الحاضر بحوالي عشرين لوحة فنية وكوريغرافية, صور من خلالها الفنانين والممثلين المشاركين تآزر وتلاحم الشعبين الجزائري والتونسي, خاصة خلال فترة معاناة ويلات الاستعمار الفرنسي.

وقد أكد ل /وأج/ المسرحي التونسي, الفنان ريان القيرواني, أن ساقية سيدي يوسف تعد تعبيرا صريحا عن روح الوحدة التي تسود بين الشعبين, مضيفا أن هذا التعاون الثقافي من خلال المشاركة في تقديم لوحات ضمن هذه الملحمة سيعمل على توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين خاصة في المجال الفني والإبداعي.

من جهته, أفاد الممثل المسرحي المحترف, مساعد المخرج, علي عشي, أن تجسيد لوحة "الداي" والتي تعبر عن حادثة المروحة الشهيرة, والتي ارتبطت تاريخيا باستعمار الجزائر, يعد أحد أهم أجزاء هذا العرض.

وفي تصريح آ خر, أكد مدير الثقافة لولاية سوق أهراس, طاهر عريس, أن "غنائية المحبة" إنتاج ثقافي فني محلي للسنة الجارية , بالشراكة والتعاون مع أسماء لامعة في الساحة الفنية التونسية, مضيفا أنه سيتم العمل على برمجتها لاحقا في مناسبات وطنية قادمة.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • باتنة : حجز قنطار و38 كلغ من اللحوم الحمراء والبيضاء غير الصالحة للاستهلاك...اقرأ المزيد
  • سكيكدة :ليالي روسيكادا للضحك تستقطب جمهورا غفيرا ...اقرأ المزيد
  • المسيلة : غرق طفل في بركة مائية ببلدية محمد بوضياف...اقرأ المزيد
  • قسنطينة : الشروع قريبا في أشغال مشروع حماية بلدية ابن باديس من الفيضانات...اقرأ المزيد
  • ميلة: المصادقة على مخطط الحفظ الدائم واستصلاح القطاع المحفوظ لميلة القديمة...اقرأ المزيد
فيديو