أخبار محلية

الجامعة الجزائرية بحاجة إلى بناء علاقات قوية وشراكات مستمرة مع مؤسسات المجتمع (ملتقى)

30/04 09h04

قالمة 29 أبريل 2018 (وأج)- اعتبر مشاركون في افتتاح فعاليات ملتقى دولي حول "الجامعة والانفتاح على المحيط الخارجي" اليوم الأحد بقالمة بأن الجامعة الجزائرية بحاجة إلى "بناء علاقات قوية وشراكات مستمرة مع مؤسسات المجتمع" .

و أوضح رئيس المجلس الأعلى للغة العربية الدكتور صالح بلعيد في كلمة له خلال هذا الملتقى المنظم على مدار يومين بقاعة المحاضرات لمجمع سويداني بوجمعة بالتنسيق بين ذات المجلس وجامعة قالمة أن الجامعة هي العمود الأساس لتكوين النخبة , مبرزا أن العلاقة مع المحيط الاقتصادي والاجتماعي ومع المهنيين هي مسار أساسي وحتمي بالنسبة للجامعة.

وصرح المتحدث أن دور الجامعة مع المحيط يتعلق بجمع ونشر البيانات واقتراح المبادرات والصيغ الإيجابية وإقامة الندوات, معربا عن أمله في أن تكون الجامعة موردا لإنتاج الأفكار لبناء الدولة العصرية والمتعلمة المرتكزة على الفكر المتطور.

من جهته أبرز رئيس جامعة قالمة صالح العقون أن ربط علاقات الشراكة بين الجامعة والمؤسسات الاقتصادية يكتسي أهمية كبيرة في الوقت الحالي كونه يساهم بالدرجة الأولى في تسهيل عملية إدماج المتخرجين بمختلف تخصصاتهم في الدورة التنموية للبلاد , لافتا الى أن الاحتكاك بالمؤسسات الاقتصادية يمثل فرصا للتشغيل .

وتطرق بالمناسبة كذلك إلى مختلف المبادرات التي قامت بها جامعة 8 ماي 1945 بقالمة في مجال ربط علاقات الشراكة مع الفاعلين في المحيط الاقتصادي والاجتماعي المحلي من خلال العدد الهام من الاتفاقيات المبرمة مع المؤسسات والهيئات إضافة إلى إنشاء دار المقاولاتية ومرصد لمتابعة خريجي الجامعة .

بدوره تطرق الأستاذ منصف الوناس من جامعة تونس "المنار" في مداخلته التي حملت عنوان "الجامعة وجودة البحث العلمي " إلى واقع التعليم العالي في تونس كرافد من روافد التنمية معتبرا أن ما وصل إليه التعليم العالي في تونس يبقى "غير كاف ويعاني من الكثير من النقائص والإشكالات فيما يتعلق بالمساهمة الفاعلة في التنمية" .

ويشارك في هذا الملتقى الدولي المنظم بمبادرة لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية لجامعة قالمة باحثين أجانب ممثلين عن هيئات جامعية بكل من مصر وتونس والأردن إضافة إلى مختصين يمثلون 20 جامعة من الوطن , مثلما أكده رئيس لجنة التنظيم الدكتور حميد حملاوي .

وتم خلال مراسم الافتتاح التوقيع على 3 اتفاقيات شراكة بين جامعة قالمة وكل من المجلس الأعلى للغة العربية ومؤسسة البناء والعمارة للشرق و كذا المديرية الجهوية لمخبر الأشغال العمومية للشرق بعنابة تتعلق بنودها بفتح مجالات لتأطير الطلبة في التربصات وفي المقابل توفير الفضاءات الجامعية للشركاء لتكوين إطاراتهم . كما ستتواصل أشغال اللقاء إلى يوم غد الاثنين حيث من المنتظر أن تختتم بتوصيات متوجة لأشغال الورشات والمداخلات.(وأج)

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • بسكرة: تطوير التوضيب والتعليب ضروري لتقديم منتج التمور في...اقرأ المزيد
  • تبسة: وضع حيز الخدمة لشبكة الكهرباء الريفية لفائدة 140 سكنا ببلدية صفصاف الوسرى...اقرأ المزيد
  • أيام تبسة الأدبية: افتتاح الطبعة التاسعة لأيام تبسة الأدبية ...اقرأ المزيد
  • جامعة قسنطينة 2 : أكثر من 2800 برنامج كمبيوتر صممها طلبة باحثون  في كلية تكنولوجيات الاتصال و الاعلام الحديثة منذ سنة 2012 ...اقرأ المزيد
  • أم البواقي: هلاك شخص و إصابة آخر في حادث سير ببلدية قصر الصبيحي ...اقرأ المزيد
فيديو