الوطنية

مجازر 8 مايو 1945 : آلاف الجزائريين في مسيرة الذاكرة والوفاء بسطيف

9/05 13h34

سطيف, 8 مايو 2018 (وأج) - قام اليوم الثلاثاء بسطيف آلاف الجزائريين بمسيرة من أجل الذاكرة والوفاء لعشرات الآلاف من أبناء الجزائر الذين استشهدوا ذات ال 8 مايو 1945 برصاص جيش الاحتلال الفرنسي.

وقد تجمع الحشد أمام مسجد أبو ذر الغفاري (مسجد محطة القطار سابقا) قبل أن ينطلقوا كما كان عليه المشهد منذ 73 سنة. وقد تشكلت مربعات في مقدمتها شباب الكشافة الإسلامية الجزائرية ووزراء كل من الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية نور الدين بدوي والموارد المائية حسين نسيب والأشغال العمومية والنقل عبد الغني زعلان وكذا السلطات المحلية المدنية منها والعسكرية .

وتشكلت مربعات أخرى لممثلي الأسلاك الأمنية من درك وطني وأمن وطني ومصالح الجمارك والحماية المدنية حيث سار ممثلو المجتمع المدني ومجاهدون ومواطنون على نفس الطريق الذي سلكه سكان سطيف الذين قمعوا بوحشية في 8 مايو 1945.

وقد حملت فرقة الكشافة الإسلامية الجزائرية اكليلا من الزهور للتذكير بالأحداث الدموية التي سقط فيها الشهيد سعال بوزيد ورفاقه .

وقد اتبع المشاركون في هذه المسيرة نفس المسلك انطلاقا من مسجد أبي ذر الغفاري (المسجد القديم لمحطة القطار) مرورا بشارع أول نوفمبر 1954(جورج كليمنصو سابقا) ثم شارع "8 مايو1945" حيث توقف الجميع أمام النصب التذكاري المخلد لأول ضحية لتلك المجازر سعال بوزيد الكشاف الشاب الذي قتل بكل برودة دم على يد المحافظ لوسيان أوليفييري لأنه رفض إهباط ونزع العلم الجزائري.

وبذات النصب التذكاري تم وضع إكليلا من الزهور تخليدا لهذا الكشاف الشاب (22 سنة) وذلك وسط تأمل طويل في ذكرى ضحايا تلك المجازر التي ارتكبت في حق الجزائريين الذين وصل عددهم إلى 45 ألف ضحية سقطوا في تلك الأحداث بكل من سطيف وقالمة وخراطة.

فبالنسبة لعيسى رمضاني البالغ من العمر 35 سنة فإن مسيرة الوفاء هذه تعتبر "وقفة" لقياس حجم التضحيات التي قدمها الجزائريون من أجل الحرية و الاستقلال واستعادة سيادتهم.

و قال ل /وأج/ : "أنا مرتاح لرؤية الكثير من الأشخاص هنا , هؤلاء الشباب والشابات يمثلون الجزائر و من المهم جدا محاربة النسيان".(وأج)

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • باتنة : حجز قنطار و38 كلغ من اللحوم الحمراء والبيضاء غير الصالحة للاستهلاك...اقرأ المزيد
  • سكيكدة :ليالي روسيكادا للضحك تستقطب جمهورا غفيرا ...اقرأ المزيد
  • المسيلة : غرق طفل في بركة مائية ببلدية محمد بوضياف...اقرأ المزيد
  • قسنطينة : الشروع قريبا في أشغال مشروع حماية بلدية ابن باديس من الفيضانات...اقرأ المزيد
  • ميلة: المصادقة على مخطط الحفظ الدائم واستصلاح القطاع المحفوظ لميلة القديمة...اقرأ المزيد
فيديو