الوطنية

وزير المجاهدين يتقدم المشاركين في المسيرة المخلدة للذكرى 73 لمجازر 8 مايو 1945 بقالمة

9/05 13h44

قالمة 8 مايو 2018 (وأج)- تقدم وزير المجاهدين الطيب زيتوني المسيرة المخلدة للذكرى 73 لمجازر 8 مايو 1945 مساء اليوم الثلاثاء بمدينة قالمة وسط مشاركة شعبية ملفتة لمختلف الفئات والشرائح و ممثلي المنظمة الوطنية للمجاهدين و منظمات ذوي الحقوق.

و سار آلاف المواطنين شبابا وشيوخا, نساء وذكورا جنبا إلى جنب مع الوفد الرسمي المشرف على إحياء المراسم الوطنية لذكرى مجازر 8 مايو 1945 في مقدمتهم سلطات الولاية ووزير المجاهدين الذي كان برفقة الأمناء العامين لكل من المنظمة الوطنية للمجاهدين والمنظمة الوطنية لأبناء المجاهدين والمنظمة الوطنية لأبناء الشهداء .

وقد بعث مشهد هذه المسيرة التي ميزتها أيضا مشاركة عشرات النساء باللباس التقليدي "الملاية " الاطمئنان في النفوس على أن الجيل الحالي لن يفرط في رسالة الشهداء حيث اتبع الموكب المسار التاريخي الذي سلكه المناضلون بالحركة الوطنية وأفواج المواطنين المطالبين بالحرية ذات يوم ثلاثاء 8 مايو 1945 في حدود الساعة الرابعة مساء.

وانطلقت المسيرة من منطقة الكرمات بأعالي مدينة قالمة مرورا بشارع عنونة الذي كانت فيه زغاريد النساء تتعالى من شرفات المنازل ثم شارع "مجاز عمار" المحاذي لمسجد عبد الحميد بن باديس ونهج "عديم اللقب" عبد الكريم لتتوقف ب "نهج 8 مايو 1945" عند المكان الذي اعترض فيه البوليس الفرنسي بقيادة رئيس دائرة وقتها أندري أشياري طريق المتظاهرين في ذلك اليوم الذي سقط فيه أول شهيد في تلك المجازر والأعمال القمعية وهو الشاب بومعزة حامد .

وكانت الأجواء بنهج 8 مايو 1945مليئة بالتأثر و التذكر حين وقف الجميع دقيقة صمت ترحما على أرواح الشهداء كما تم عزف النشيد الوطني وتلاوة فاتحة الكتاب حيث كانت المناسبة فرصة لكثير من الشباب للتعرف على التضحيات الكبيرة التي قدمها أجدادهم في سبيل الاستقلال.

للإشارة فقد توجه وزير المجاهدين في ثاني يوم من إشرافه على برنامج إحياء هذه الذكرى والوفد المرافق له صباح اليوم الثلاثاء إلى مقبرة الشهداء بالمدينة للترحم على أرواح الشهداء الأبرار كما قاموا بعدها بزيارة المعالم التاريخية المخلدة للذكرى ببلديات بومهرة أحمد وبلخير وهيليوبوليس وقالمة. (وأج)

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • الطارف : هلاك طفلة دهستها حافلة بسيدي قاسي (حماية مدنية)...اقرأ المزيد
  • سكيكدة: استلام 80 وحدة سكنية بدائرة الحدائق "قبل نهاية السنة"...اقرأ المزيد
  • ميلة : الدعوة لجمع خطب الراحل الإمام الشيخ محمد الصالح بن طيار في كتاب...اقرأ المزيد
  • الطارف : ترقية و إدامة التراث الثقافي...اقرأ المزيد
  • برج بوعريريج: الحرائق تأتي في يومين على أكثر من 5 آلاف رزمة تبن وأشجار متنوعة (حماية مدنية)...اقرأ المزيد
فيديو