طاقة

"مسعى سوناطراك أن تكون ضمن أكبر 5 شركات نفطية عبر العالم في آفاق 2030" "الرئيس المدير العام"

9/06 13h38

سكيكدة, 7 يونيو 2018 (وأج) - أكد الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك عبد المؤمن ولد قدور مساء اليوم الخميس بسكيكدة أن مسعى سوناطراك "أن تكون من بين أهم و أكبر 5 شركات نفطية عبر العالم في آفاق 2030".

وأوضح السيد ولد قدور خلال زيارة عمل قام بها إلى المركب البترولي بسكيكدة أن استراتيجية سوناطراك للوصول إلى مصاف أكبر الشركات النفطية العالمية "لن يتحقق إلا بتطوير العامل البشري" الذي أكد بشأنه أنه من بين "أولويات هذه الإستراتيجية و مركز اهتمام الشركة" و ذلك بتوفير كما قال- ظروف عمل ملائمة.

واعتبر السيد ولد قدور أن "بتوفر عامل الثقة بين العمال ومسؤوليهم ومختلف شركاء المؤسسة ستحقق الشركة أهدافها" قبل أن يضيف بأن عملا جبارا قد تم تحقيقه منذ سنة على مستوى سوناطراك.

وأضاف نفس المسؤول أن السنة الحالية "ستخصص لإصلاح شامل من بينها الاهتمام بالمورد البشري دون إغفال النشاطات الأخرى".

من جهته تطرق السيد فتحي عرابي مستشار بالمديرية العامة لمجمع سوناطراك في ندوة تناولت "إستراتيجية الشركة لآفاق 2030" إلى تطلعاتها من خلال مضاعفة الاستكشافات عبر التراب الوطني و كذا استعمال الطاقات المتجددة لإنتاج 1,3 جيغاواط من الطاقة الشمسية لتغطية 80 بالمائة من احتياجات الشركة في نفس الآفاق بالإضافة إلى تطوير القدرات البشرية و ضمان التكوين المستمر للعمال و تثمين المواهب و تحسين ظروف العمل.

بدوره أفاد أحمد مزيغي مستشار بالمديرية العامة لمجمع سوناطراك أن 63 بالمائة من طلبات الغاز الطبيعي خلال ال 12 سنة المقبلة ستأتي من القارة الآسيوية 50 بالمائة منها من الصين وحدها في حين أن طلبات السوق الأوروبية من نفس المادة كما أضاف- ستنخفض ابتداء من سنة 2025.

وأضاف أن غالبية العقود المبرمة بين شركات عالمية و مجمع سوناطراك مرشحة للانتهاء بداية من سنة 2019 مضيفا أن تجديد العقود في المستقبل "لن يكون بنفس الصيغة التي كانت من قبل و أن أطول عقود ستكون بخمس سنوات كأقصى تقدير".

وفي أعقاب هذه الندوة تفقد السيد ولد قدور مركب الغاز الطبيعي (جي أل 1 ك) بالمنطقة الصناعية لسوناطراك سكيكدة الذي ينتج 4,5 مليون طن سنويا من الغاز الطبيعي المميع و 164700 طن سنويا من الإيطان.

و تفقد الرئيس المدير العام لسوناطراك كذلك مصفاة سكيكدة التي انطلقت في العمل العام 1980.(وأج)

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • سوق أهراس: إعادة فتح المسرح الجهوي خلال الثلاثي الأول من سنة 2019...اقرأ المزيد
  • قسنطينة: تلقيح أكثر من 23 ألف رأس بقر ضد الحمى القلاعية ...اقرأ المزيد
  • ميلة: قطاع الصحة يتعزز ب 19 طبيبا أخصائيا جديدا...اقرأ المزيد
  • برج بوعريريج : حجز أكثر من 17 كلغ من الكيف المعالج (درك وطني)...اقرأ المزيد
  • أم البواقي: حجز 18 ألف قرص مهلوس (درك وطني)...اقرأ المزيد
فيديو