أخبار محلية

قسنطينة: جمع أزيد من 3 آلاف كيس من الدم خلال رمضان

20/06 16h17

قسنطينة - تم خلال شهر رمضان المنقضي على مستوى ولاية قسنطينة جمع ما لا يقل عن 3136 كيس من الدم وذلك برسم عملية جمع الدم, حسبما صرح به اليوم الثلاثاء الدكتورة منال موالدي طبيبة بمركز نقل الدم بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن باديس.

ومكنت هذه العملية التي استهدفت 107 مساجد عبر عديد بلديات الولاية وذلك بين اليوم الثالث وال 28 من رمضان الفضيل بالتنسيق مع مديرية الشؤون الدينية والأوقاف من جمع المزيد من الأكياس مقارنة بالعام 2017 الذي تم خلاله جمع 2208 كيس من الدم, حسب ذات المصدر.

واستنادا للدكتورة موالدي فإن عملية الجمع قامت بها فرق تتشكل من أطباء وأعوان شبه طبيين الذين قاموا بجمع الدم بدءا من صلاة العشاء إلى غاية نهاية صلاة التراويح. وأوضحت كذلك بأن 95 بالمائة من المتبرعين هم من رجال مرجعة ذلك إلى وجود عدد غير كاف من المؤطرين وعدم تخصيص فريق للجمع خاص بالعنصر النسوي.

وبعدما أكدت بأن أكياس الدم التي تم جمعها سيتم تقسيمها إلى ثلاثة مكونات (خلايا الدم الحمراء والبلازما والصفائح), شرحت الدكتورة موالدي بأن هذه المكونات لها صلاحية مقبولة وبخاصة الصفائح التي تبقى مدتها 5 أيام فيما تصل الخلايا الحمراء إلى 42 يوما والبلازما إلى سنة كاملة. وفيما يتعلق ببرمجة عمليات أخرى مماثلة خلال الأشهر المقبلة أشارت إلى صعوبة القيام بعمليات جمع الدم خلال شهري يوليو وأغسطس التي تعتبر "فترة حرجة للتبرع بالدم" لاسيما بسبب العطلة.

يذكر أنه تم خلال العام 2017 تسجيل ارتفاع في عدد المتبرعين بالدم ب 6,5 بالمائة مقارنة بالعام 2016 وذلك بجمع ما مجموعه 590 ألف كيس من الدم.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • قسنطينة : الشروع قريبا في أشغال مشروع حماية بلدية ابن باديس من الفيضانات...اقرأ المزيد
  • ميلة: المصادقة على مخطط الحفظ الدائم واستصلاح القطاع المحفوظ لميلة القديمة...اقرأ المزيد
  • قسنطينة: جمع أزيد من 3 آلاف كيس من الدم خلال رمضان ...اقرأ المزيد
  • سكيكدة:تسليم 15 عقد امتياز و 16 رخصة بناء لفائدة مستثمرين ...اقرأ المزيد
  • سكيكدة: مشروع للتعاون بين حرفيي شمال و جنوب شرق البلاد ...اقرأ المزيد
فيديو