أخبار محلية

جمع 8500 كيس دم و 150 كيس من الصفائح الدموية خلال السداسي الأول

28/07 12h22

قسنطينة - تم جمع ما لا يقل عن 8.500 كيس دم من مختلف الزمر الدموية و 150 كيس من الصفائح الدموية ضمن مختلف عمليات التبرع بالدم بقسنطينة خلال السداسي الأول من السنة الجارية , حسب ما علم اليوم الأربعاء من منسقة مركز نقل الدم بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن باديس بقسنطينة, حنان لعبون.

و في أوضحت ذات المسؤولة, تصريح ل/وأج/, أن عدد أكياس الدم المجمعة شهد زيادة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2017 , حيث تم جمع 7500 كيس, مردفة بأن هذه الزيادة تعود إلى ارتفاع عدد الخرجات الميدانية المخصصة لجمع الدم و التي وصلت خلال السداسي الأول من هذه السنة إلى 226 خرجة مقابل 289 خرجة فقط خلال سنة 2017 كلها.

وفي ذات السياق, أوضحت السيدة لعبون أن مركز نقل الدم بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن باديس يحرص على جمع بين 1500 و 1700 كيس دم في الشهر و هذا من خلال الخرجات الميدانية عبر البلديات ال12 للولاية , مشيرة إلى أن هذا المركز "حقق الاكتفاء الذاتي بخصوص هذه المادة الحيوية."

و أضافت ذات المسؤولة أن أكياس الدم المجمعة تخضع للمعاينة الدقيقة و تخزن على مستوى المركز لاسيما و أنه بالإمكان الاحتفاظ بكيس الدم لمدة 40 يوما, مفيدة بأن المركز الاستشفائي الجامعي ابن باديس يساهم في إمداد كل الهياكل الصحية المتواجدة بالولاية بهذه المادة الحيوية لاسيما الزمر الدموية السالبة.

و فيما يتعلق بعدد الصفائح الدموية المجمعة و التي توجه على وجه الخصوص لمرضى السرطان, أوضحت ذات المتحدثة بأنها شهدت انخفاضا مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية حيث تم جمع 250 صفيحة دم. تجدر الإشارة إلى أن مركز نقل الدم يتألف من قسمين الأول مخصص للتبرع بالدم و الثاني عبارة عن مخبر للتحاليل.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • باتنة : حجز قنطار و38 كلغ من اللحوم الحمراء والبيضاء غير الصالحة للاستهلاك...اقرأ المزيد
  • سكيكدة :ليالي روسيكادا للضحك تستقطب جمهورا غفيرا ...اقرأ المزيد
  • المسيلة : غرق طفل في بركة مائية ببلدية محمد بوضياف...اقرأ المزيد
  • قسنطينة : الشروع قريبا في أشغال مشروع حماية بلدية ابن باديس من الفيضانات...اقرأ المزيد
  • ميلة: المصادقة على مخطط الحفظ الدائم واستصلاح القطاع المحفوظ لميلة القديمة...اقرأ المزيد
فيديو