أخبار محلية

قسنطينة: التكوين المتواصل للمختصين في طب الأطفال "ضروري"

13/10 08h08

قسنطينة-دعا المشاركون في أيام جمعية المختصين في طب الأطفال بولاية قسنطينة حول أمراض الجهاز الهضمي و الكبد و جراحة الأطفال اليوم الخميس إلى جعل التكوين الطبي المتواصل لأطباء و جراحي الأطفال "ضرورة" بالجزائر من أجل تحسين العلاج.

و أوضح رئيس الجمعية الدكتور طاهر خليفي توهامي بأن "التكوين الطبي المتواصل لأطباء و جراحي الأطفال سيسمح بتحسين العلاج بفضل تزايد كفاءة و أداء الطبيب" متحدثا عن وجود "أوجه قصور" في المجال بالجزائر. و يشكل ضمان تكوين طبي متواصل لأطباء و جراحي الأطفال "أحد أهم انشغالات" الجمعية التي تعمل من خلال تنظيم ملتقيات و نشاطات إعلامية و تكوينية في مختلف التخصصات المتعلقة بحياة الأطفال حسب ما أشار إليه ذات المتدخل معتبرا تنمية قدرات و معارف أطباء و جراحي الأطفال و الحفاظ عليها "أمرا هاما".

و أردف ذات المختص بأن العلوم تتطور "بشكل متواصل" و تقنيات العلاج تتقدم حيث من الضروري ترقية نظام للتمهين الطبي المنتظم بالجزائر من أجل تكفل أفضل بالمرضى. و علاوة على ذلك و بعد أن سلط ذات الأخصائي الضوء على ضرورة القيام بالتشخيص المبكر حذر من الاستخدام المفرط لبعض الأدوية (استعمال مثبط مضخة البروتون في علاج أمراض الأطفال) و الذي قد تكون له انعكاسات غير مرغوب فيها على صحة الطفل.

و يتعين استخدام هذا العلاج الذي يوصى به في حالة الارتجاع المعدي المريئي الذي يصيب الأطفال بطريقة عقلانية من أجل تفادي أي تعقيدات حسب ما أضافه ذات المتدخل. و في هذا الصدد تحدث الدكتور خليفي توهامي عن وجود عدد كبير من حالات الأمراض المعوية و أمراض التهابات الأمعاء إضافة إلى الحساسية الغذائية لدى الأطفال بالجزائر.

و فيما يتعلق بمرض رتق المريء و الذي يعد أحد الأمراض الأكثر صعوبة التي تصيب الأطفال أوضح الدكتور جابي القادم من فرنسا بأن العلاج عن طريق تنظير الصدر (يسمح بفحص الصدر عن طريق أداة دقيقة) يشكل "مستقبل الحلول الموصى بها في هذا السياق".

و سيتم تنشيط هذا الملتقى الذي سيدوم يومين من طرف كوكبة من أطباء الأطفال القادمين من مختلف مناطق الوطن و من فرنسا, حسب ما تم إيضاحه.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • جامعة قسنطينة 2 : أكثر من 2800 برنامج كمبيوتر صممها طلبة باحثون  في كلية تكنولوجيات الاتصال و الاعلام الحديثة منذ سنة 2012 ...اقرأ المزيد
  • أم البواقي: هلاك شخص و إصابة آخر في حادث سير ببلدية قصر الصبيحي ...اقرأ المزيد
  • أم البواقي: استلام أكثر من 6 آلاف ملف متعلق بتسوية العقار الفلاحي...اقرأ المزيد
  • ميلة : توقع إنتاج 136 ألف قنطار من الزيتون...اقرأ المزيد
  • سوق أهراس: إعادة فتح المسرح الجهوي خلال الثلاثي الأول من سنة 2019...اقرأ المزيد
فيديو