أخبار محلية

قسنطينة: التوقيع على اتفاقية شراكة بين جامعة صالح بوبنيدر و المعهد الوطني للملكية الصناعية

8/11 13h53

قسنطينة 7 نوفمبر 2018 (وأج) - تم اليوم الأربعاء التوقيع على اتفاقية شراكة بين جامعة صالح بوبنيدر - قسنطينة 3 والمعهد الوطني للملكية الصناعية في مجال تسجيل وحماية براءات الاختراع لباحثي هذه الجامعة.

و تم تزامنا مع التوقيع على هذه الاتفاقية في افتتاح يوم دراسي تحسيسي حول "الملكية الفكرية" نظمته جامعة قسنطينة 3, فتح مركز جديد لدعم التكنولوجيا والابتكار و ذلك بكلية هندسة الطرائق بذات الجامعة.

و يعتبر هذا المركز الذي يشكل رابطا بين المعهد الوطني للملكية الصناعية وطلاب جامعة صالح بوبنيدر فضاء مجهزا بالوسائل التكنولوجية الحديثة يديره مختصون في تقديم المعلومات و النصائح والتوجيه لباحثي هذه الجامعة الذين يرغبون في تسجيل اختراعاتهم كما أعربت عنه خلال مداخلتها مديرة هذا المركز الجديد, أوتيلي نوال.

كما اقترحت المديرة عدة مبادرات لنشر ثقافة الملكية الفكرية في المحيط الجامعي على غرار إدخال مقياس جديد يتعلق بهذا التخصص في برامج تكوين طلبة الليسانس وكذا إحداث موقع إنترنت يحتوي على جميع المعلومات اللازمة لدعم و مرافقة الباحثين بالإضافة إلى تنظيم مسابقات علمية للتنافس على جائزة أحسن اختراع.

ويعد هذا المركز الجديد الثالث على مستوى ولاية قسنطينة و ال 53 عبر جامعات الوطن حسب ما أفاد به المدير العام للمعهد الوطني للملكية الفكرية عبد الحفيظ بلمهدي الذي أشار إلى أن دور هذا المعهد هو إرساء للروابط بين القطاع الصناعي واختراعات الباحثين الجامعيين و كذا منح شهادة براءة الاختراع للباحثين التي من شأنها حماية الملكية الفكرية للباحث بالإضافة إلى تنمية و تشجيع القدرات الفكرية و الابتكارية.

من جانبه أكد ممثل الشركة الوطنية للجيوفيزياء التابعة لمجمع المحروقات سوناطراك بدر الدين بوعياد الذي نقل في مداخلته حول تجربة هذه الشركة ومساهمة الاختراعات الجامعية في إثراء تجارب التنقيب عن النفط أن بفضل مركز دعم التكنولوجيا والابتكار فإن مجموعة الباحثين الذين يعملون حاليا بهذه الشركة قد تحصلوا على جائزة أفضل ابتكار في الجزائر لعام 2017.

تجدر الإشارة إلى أن هذا اليوم الدراسي حول الملكية الفكرية هو الثالث من نوعه في جامعة صالح بونبير - قسنطينة 3 بعد اللقاء الثاني الذي نظم العام الماضي و الذي كلل بإمضاء اتفاقية شراكة مع الوكالة الوطنية لتثمين نتائج البحث والتطوير التكنولوجي. (وأج)

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • أم البواقي: استلام أكثر من 6 آلاف ملف متعلق بتسوية العقار الفلاحي...اقرأ المزيد
  • ميلة : توقع إنتاج 136 ألف قنطار من الزيتون...اقرأ المزيد
  • سوق أهراس: إعادة فتح المسرح الجهوي خلال الثلاثي الأول من سنة 2019...اقرأ المزيد
  • قسنطينة: تلقيح أكثر من 23 ألف رأس بقر ضد الحمى القلاعية ...اقرأ المزيد
  • ميلة: قطاع الصحة يتعزز ب 19 طبيبا أخصائيا جديدا...اقرأ المزيد
فيديو