أخبار محلية

قالمة: الدعوة إلى وضع نظام تشريعي لتكريس مبدأ الديمقراطية التشاركية في التسيير المحلي للبلديات

8/11 14h03

قالمة 7 نوفمبر 2018 (وأج)- دعا المشاركون في ختام الملتقى الوطني حول آليات تمويل برامج التنمية المحلية بين محدودية الموارد و رهانات التمويل ضمن الوظائف الجديدة للبلديات, المنظم اليوم الأربعاء بجامعة قالمة, إلى ضرورة "الإسراع في وضع نظام تشريعي لتكريس مبدأ الديمقراطية التشاركية في التسيير المحلي للبلديات".

واعتبر المشاركون في نهاية أشغال هذا اللقاء الوطني الذي احتضنته على مدار يومين قاعة المحاضرات بمجمع سويداني بوجمعة لذات الصرح الجامعي أن النظام التشريعي للديمقراطية التشاركية سيكون "أداة فعالة" لتحقيق أهداف التنمية المحلية عبر بلديات الوطن.

و توج اللقاء الذي أشرفت على تنظيمه كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير بمشاركة مختصين وأساتذة من عديد جامعات الوطن بعدة توصيات أخرى أبرزها الدعوة إلى "ضبط نظام استشراف لتطور احتياجات البلدية كل 5 سنوات و تشجيع الاستثمار المحلي وابتكار مصادر تمويل جديدة خلافا للمصادر التقليدية القديمة".

و عرف هذا اللقاء الوطني الأكاديمي تقديم ما يقارب 20 مداخلة في محور هذه الطبعة تتوزع على محاضرات مفتوحة لكل المشاركين وأخرى في إطار 4 ورشات حيث كانت المحاضرة الافتتاحية للخبير والوزير السابق بشير مصيطفى بعنوان "نقد آليات التمويل المحلي ومستقبل الجماعات المحلية: رؤية الطاقة والبيئة" دعا فيها إلى إطلاق جماعات محلية نموذجية عبر إقليم الوطن لتحويلها مستقبلا إلى بلديات ذكية وذلك بحضور والي الولاية كمال عبلة وعدد من رؤساء الدوائر والبلديات.

ومن بين المداخلات في أشغال اليوم الثاني والأخير من هذا الملتقى تلك التي حملت عنوان "دور الإدارة الإلكترونية في تحسين الخدمات العمومية بالبلديات" قدمها مناصفة كل من الدكتور صبري مقيمح والأستاذة نوال صياد من جامعة سكيكدة وهي عبارة عن دراسة ميدانية شملت عينة تمثلت في 104 إطارات من بلدية سكيكدة .

و استعرض المحاضران بعض نتائج الدراسة من بينها الدور الكبير الذي تلعبه المتطلبات المالية للإدارة الإلكترونية في تحسين جودة الخدمات العمومية إضافة إلى أهمية تحضير العنصر البشري القادر على مواكبة المتطلبات التكنولوجية الحديثة للعمل الإداري. (وأج)

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • أم البواقي: استلام أكثر من 6 آلاف ملف متعلق بتسوية العقار الفلاحي...اقرأ المزيد
  • ميلة : توقع إنتاج 136 ألف قنطار من الزيتون...اقرأ المزيد
  • سوق أهراس: إعادة فتح المسرح الجهوي خلال الثلاثي الأول من سنة 2019...اقرأ المزيد
  • قسنطينة: تلقيح أكثر من 23 ألف رأس بقر ضد الحمى القلاعية ...اقرأ المزيد
  • ميلة: قطاع الصحة يتعزز ب 19 طبيبا أخصائيا جديدا...اقرأ المزيد
فيديو