منشآت

تصنيف مركز البحث في التكنولوجيات الصناعية "الأول إفريقيا و عربيا في مجال المراقبة غير المتلفة" (مسؤول)

8/11 14h12

سكيكدة 7 نوفمبر 2018 (وأج)- تم تصنيف مركز البحث في التكنولوجيات الصناعية التابع لوزارة التعليم العالي و البحث العلمي "الأول على الصعيدين الإفريقي و العربي في مجال المراقبة الغير متلفة " من طرف قاعدة البيانات الألمانية , حسبما أفاد به اليوم الأربعاء بسكيكدة مدير ذات المركز مصطفى ياحي.

و أوضح نفس المسؤول ل وأج على هامش افتتاح الندوة الدولية السادسة حول تكنولوجيات التلحيم و صناعة المواد التي تحتضنها جامعة سكيكدة أن مركز البحث في التكنولوجيات الصناعية المنظم لهذه الندوة يعتبر "رائدا على المستوى الوطني و الإفريقي و العربي" و هو المؤسسة العلمية الوحيدة محليا التي تملك الخبرة في مجال المراقبة الغير متلفة (مراقبة المواد دون اللجوء إلى تخريبها و التأكد من سلامتها و هي على حالها" .

و قد تم تصنيف هذا المركز من طرف قاعدة البيانات على أساس عدد المنشورات و المقالات والبحوث التي تعد من طرف المؤسسات البحثية التابعة للمركز والمتعلقة بالمراقبة الغير متلفة و المختصة بمراقبة المواد دون اللجوء إلى تخريبها و التأكد من سلامتها و هي على حالها .

من جهته إعتبر الأستاذ رياض باجي نائب مدير هذا المركز بأن الهدف من هذه الندوة التي حضرها أساتذة و باحثون قدموا من عديد مناطق الوطن و كذا لحامين و مراقبين صناعيين تابعيين لمؤسسات صناعية عمومية و خاصة هو تبادل الخبرات و عرض التقنيات الحديثة في مجال المراقبة الغير متلفة خصوصا بالنسبة للتلحيم في مجال نقل المحروقات عن طريق الأنابيب .

و أوضح الأستاذ باجي في هذا السياق أنه يجري حاليا تطوير تقنية جديدة للتلحيم و مراقبة التلحيم من أجل ضمان حياة أطول للقطعة الملحمة مشيرا إلى أن المركز الذي يمثله يعمل بصفة دورية على ضمان التكوين المتواصل للمراقبين في مجال التلحيم الذين يقومون بمرافقة اللحامين من خلال مراقبة التلحيم بعد نهايته للتأكد من عدم وجود عيوب أو أخطاء قد تؤثر بشكل سلبي على القطعة الصناعية المعنية بالتلحيم .

و أضاف كذلك أن المركز يعمل جاهدا على تطوير تقنيات مراقبة الأجهزة أو مواد معينة دون إتلافها للكشف عن الأخطار التي لم تكن تظهر و التي يتم اللجوء في غالب الأحيان إلى تكسيرها أو تفكيكها ثم إعادة تركيبها.

و تدوم هذه الندوة التي بادر إلى تنظيمها يومين مركز البحث في التكنولوجيات الصناعية بالتنسيق مع جامعة 20 أوت 1955 بسكيكدة حيث يتم مساء يوم غد الخميس تنظيم جلسة علمية موجهة لممثلي المجتمع المدني لحثهم على الاهتمام أكثر بمجال العلوم , حسب ما علم من رئيس جامعة سكيكدة سليم حداد. (وأج)

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • أم البواقي: استلام أكثر من 6 آلاف ملف متعلق بتسوية العقار الفلاحي...اقرأ المزيد
  • ميلة : توقع إنتاج 136 ألف قنطار من الزيتون...اقرأ المزيد
  • سوق أهراس: إعادة فتح المسرح الجهوي خلال الثلاثي الأول من سنة 2019...اقرأ المزيد
  • قسنطينة: تلقيح أكثر من 23 ألف رأس بقر ضد الحمى القلاعية ...اقرأ المزيد
  • ميلة: قطاع الصحة يتعزز ب 19 طبيبا أخصائيا جديدا...اقرأ المزيد
فيديو