أخبار محلية

قسنطينة: اختتام الملتقى الدولي الأول حول "المدن الذكية"

10/11 10h24

قسنطينة - أجمع المشاركون في الملتقى الدولي الأول حول "المدن الذكية" الذي اختتمت فعالياته اليوم الخميس بقسنطينة تزامنا مع إحياء اليوم العالمي للتعمير المصادف للثامن نوفمبر من كل سنة على أن التحكم في تكنولوجيا المعلومات "أساس التحول من التسيير التقليدي للمدن إلى الإلكتروني".

و في هذا السياق أوضحت الدكتورة حورية عريان مديرة مخبر الهندسة المعمارية و التعمير و التقنيات و الفضاء و المجتمع "أوتيس" لجامعة صالح بوبنيدر (قسنطينة 3) المبادر لتنظيم هذا اللقاء العلمي بأن أفضل السبل للخروج تدريجيا من التسيير التقليدي للمدن هو "ابتكار أفكار جديدة تكون فيها التكنولوجيا أساس التحول مع وجود قدرات عقلية جديدة تتحكم في التقنيات العصرية".

و أضافت بأنه يتعين أن تدار المدن بطريقة إلكترونية و ذلك من خلال رقمنة جميع المؤسسات و إقامة الكاميرات و أجهزة الاستشعار في جميع أنحاء المدن لتسهيل عملية تسييرها موضحة بأن من شأن استغلال التقنيات الحديثة في تسيير المدن أن "يخفض التكاليف و يحسن من أداء الجماعات المحلية في تلبية احتياجات المواطن وتسهيل إطاره المعيشي".

و اعتبرت نفس المتدخلة أنه يجب على المدينة التي تسعى لأن تكون مدينة ذكية "أولا توفير شبكة إنترنت اللاسلكي و الثابت بتدفق عالي و رقمنة المؤسسات و الشركات" مفيدة بأن ذلك سيتحقق من خلال الاستثمارات الذكية و المتصلة بالبنية التحتية و بالخدمات.

و أردفت بأن اعتماد نظام ذكي في تسيير المدن سيمكن الجماعات المحلية من تذليل كل الصعوبات كون هذا النظام يقترح حسبها- أنجع الحلول وأكثرها ملاءمة للمكان و الانشغال المطروح ويوفر على المصالح البلدية تشتيت جهودها على مختلف القطاعات لمعرفة الخلل وتحديد طبيعة المتدخلين في الوقت المناسب.

يذكر أن المشاركين في فعاليات هذا الملتقى الدولي الأول الذين قدموا من عديد ولايات الوطن علاوة على دول فرنسا و إيطاليا و إسبانيا و البرتغال تناوبوا على تقديم نتائج أبحاثهم و دراساتهم حول المدن الذكية و خصائصها مع تقديم مقترحات من شأنها المساهمة في تسريع عملية إنشاء مدينة ذكية بالجزائر و ضمان ديمومتها و أمنها.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • أم البواقي: استلام أكثر من 6 آلاف ملف متعلق بتسوية العقار الفلاحي...اقرأ المزيد
  • ميلة : توقع إنتاج 136 ألف قنطار من الزيتون...اقرأ المزيد
  • سوق أهراس: إعادة فتح المسرح الجهوي خلال الثلاثي الأول من سنة 2019...اقرأ المزيد
  • قسنطينة: تلقيح أكثر من 23 ألف رأس بقر ضد الحمى القلاعية ...اقرأ المزيد
  • ميلة: قطاع الصحة يتعزز ب 19 طبيبا أخصائيا جديدا...اقرأ المزيد
فيديو