أخبار محلية

باتنة : ارتفاع منسوب سد كدية المدور إلى 33 مليون متر مكعب

3/12 11h41

باتنة - ارتفع منسوب مياه سد كدية المدور ببلدية تيمقاد بولاية باتنة حاليا إلى 33 مليون متر مكعب, حسب ما أكده اليوم الأحد المدير المحلي للموارد المائية عبد الكريم شبري .

وأوضح نفس المسؤول لـ/وأج أن كمية المياه المخزنة بهذا السد زادت بحوالي 7 مليون متر مكعب مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية, حيث عرف منسوبه "تحسنا ملحوظا في السنوات القليلة الماضية" بعد أن انخفض مخزون المياه به إلى حوالي 14 مليون متر مكعب في سنة 2014 بفعل موجة الجفاف التي عرفتها الولاية آنذاك .

لكن بعد استفادته من نظام التحويلات المائية الكبرى انطلاقا من سد بني هارون بولاية ميلة, أصبح سد كدية المدور بباتنة, وفق مدير الموارد المائية, لا يعتمد كثيرا على كميات الأمطار المتساقطة على المنطقة ولم تعد تطرح إشكالية امتلائه لاسيما وأنه يستقبل حاليا ما بين 200 ألف إلى 300 ألف متر مكعب من المياه يوميا انطلاقا من سد بني هارون.

واعتبر المسؤول هذه الكمية "كافية" لتلبية احتياجات سكان الولاية من المياه الصالحة للشرب, حيث يقدر التموين اليومي الحالي من هذه المادة الحيوية ب 161 لتر لكل مواطن.

للإشارة فإن سد كدية المدور الذي تقدر سعته ب 75 مليون متر مكعب يمون حاليا أكثر من 44 بالمائة من سكان الولاية بالماء الشروب على أن ترتفع هذه النسبة بعد دخول حيز الخدمة الرواق الرابع الذي يمون بلديات منطقة وادي عبدي كثنية العابد ومنعة وشير بهذه المادة الحيوية, حسب ما أفادت به مصالح مديرية الموارد المائية.

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • جامعة قسنطينة 2 : أكثر من 2800 برنامج كمبيوتر صممها طلبة باحثون  في كلية تكنولوجيات الاتصال و الاعلام الحديثة منذ سنة 2012 ...اقرأ المزيد
  • أم البواقي: هلاك شخص و إصابة آخر في حادث سير ببلدية قصر الصبيحي ...اقرأ المزيد
  • أم البواقي: استلام أكثر من 6 آلاف ملف متعلق بتسوية العقار الفلاحي...اقرأ المزيد
  • ميلة : توقع إنتاج 136 ألف قنطار من الزيتون...اقرأ المزيد
  • سوق أهراس: إعادة فتح المسرح الجهوي خلال الثلاثي الأول من سنة 2019...اقرأ المزيد
فيديو