علوم - تكنولوجيا

جامعة قسنطينة 2 : أكثر من 2800 برنامج كمبيوتر صممها طلبة باحثون  في كلية تكنولوجيات الاتصال و الاعلام الحديثة منذ سنة 2012 

4/12 08h50

قسنطينة - تم تصميم أكثر من 2800 برنامج كمبيوتر ، منذ الموسم الجامعي 2012-2013 إلى غاية الموسم الحالي ، و ذلك من قبل طلبة باحثين في كلية تكنولوجيات الاتصال و الاعلام الحديثة بجامعة عبد الحميد مهري قسنطينة 2 ، حسب ما صرح به اليوم السبت لـوأج المكلف بالتكوين المتواصل بهذه الكلية.

و أوضح ديب أحمد تقي الدين ، المتخصص في مجال الذكاء الاصطناعي ، على هامش الطبعة الثالثة للمؤتمر الدولي حول التقنيات المتقدمة في هندسة البرمجيات ، الذي عقد في كلية تكنولوجيات الاتصال و الاعلام الحديثة بذات الجامعة ، أن طلبة هذه الكلية قد صمموا ما لا يقل عن 2800 برنامج كمبيوتر و ذلك خلال تقديم مشاريع تخرجهم ، أي بمعدل ما يقارب 500 برنامج كمبيوتر في السنة.

وقد صممت هذه البرامج ، التي شملت مجموعة متنوعة من التخصصات ، من طرف طلبة الماستر بغرض الحصول على شهاداتهم ، كما تم تطويرها استجابة للاحتياجات المعبر عنها في العديد من المجالات ، مثل برامج الحساب ، الإحصاء و كذا التحكم عن بعد ، كما أشار إليه المتحدث.

و ركز المتدخلون خلال هذا المؤتمر الدولي المخصص لعرض23 مشروع بحث لطلبة الدكتوراه في مجال هندسة البرمجيات على استغلال الجوانب التقنية الجديدة في تصميم البرمجيات بهدف وضعها في خدمة الاحتياجات الأكاديمية.

و تناول الباحثون المشاركون في هذا اللقاء الذين حضروا من مختلف الجامعات الجزائرية و كذا الفرنسية والنمساوية العديد من الجوانب الجديدة لهندسة البرامج بما في ذلك "كلود ستوكاج" و "بيغ داتا" التي تم إستحداثها لتحسين أداء البرامج من حيث تخزين البيانات الضخمة ، فضلا عن "نموذج إ.م.ل" ، الذي يمكن المستعمل من تصميم نموذج موحد من باستعمال صور تخطيطية.

و قد تم خلال اليوم الأول للطبعة الثالثة من هذا المؤتمر الدولي ، الذي يدوم إلى غاية يوم غد الأحد بمبادرة لمخبر الإعلام الآلي بذات الكلية ، بالتنسيق مع فرق البحث في مجال هندسة البرمجيات و الذكاء الاصطناعي عرض 13 بحث علمي.

وسيخصص اليوم الثاني من هذا المؤتمر العلمي التكنولوجي لعرض عشرات من أعمال الطلبة الباحثين و كذا تكريم صاحب أفضل بحث علمي. (وأج)

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • جامعة قسنطينة 2 : أكثر من 2800 برنامج كمبيوتر صممها طلبة باحثون  في كلية تكنولوجيات الاتصال و الاعلام الحديثة منذ سنة 2012 ...اقرأ المزيد
  • أم البواقي: هلاك شخص و إصابة آخر في حادث سير ببلدية قصر الصبيحي ...اقرأ المزيد
  • أم البواقي: استلام أكثر من 6 آلاف ملف متعلق بتسوية العقار الفلاحي...اقرأ المزيد
  • ميلة : توقع إنتاج 136 ألف قنطار من الزيتون...اقرأ المزيد
  • سوق أهراس: إعادة فتح المسرح الجهوي خلال الثلاثي الأول من سنة 2019...اقرأ المزيد
فيديو